ختم القرآن الكريم
ഖുർആൻ ഖത്മു ചെയ്യുന്നതിൻ്റെ മഹത്വം
എത്ര പ്രാവശ്യം ഖതം ചെയ്യണം?
قال الإمام النووي: " وقد كانت للسلف عادات مختلفة فيما يقرؤون كل يوم بحسب أحوالهم وأفهامهم ووظائفهم؛ فكان بعضهم يختم القرآن في كل شهر، وبعضهم في عشرين يوماً، وبعضهم في عشرة أيام، وبعضهم أو أكثرهم في سبعة، وكثير منهم في ثلاثة، وكثير في كل يوم وليلة، وبعضهم في كل ليلة، وبعضهم في اليوم والليلة ثلاث ختمات، وبعضهم ثمان ختمات، وهو أكثر ما بلغنا، والمختار أنه يستكثر منه ما يمكنه الدوام عليه، ولا يعتاد إلا ما يغلب على ظنه الدوام عليه في حال نشاطه وغيره، هذا إذا لم تكن له وظائف عامة أو خاصة يتعطل بإكثار القرآن عنها فإن كانت له وظيفة عامة كولاية وتعليم ونحو ذلك، فليوظف لنفسه قراءة يمكنه المحافظة عليها مع نشاطه وغيره، من غير إخلال بشيء من كمال تلك الوظيفة، وعلى هذا يحمل ما جاء عن السلف والله أعلم"(59).
ഖത്മിൻ്റെ വിവിധ രൂപങ്ങൾ
الختم اليومي: لقد ورد عن بعض العلماء أنه كان يختم القرآن في اليوم الواحد مرة واحدة أو أكثر،
كان سليم بن عِتر يختم القرآن في الليلة الواحدة ثلاث مرات
كان ابن الكاتب يختم بالنهار أربع ختمات وبالليل أربع ختمات().
(قال الإمام العيني: لقد رأيتُ رجلاً حافظاً قرأ ثلاث ختمات في الوتر في كل ركعة ختمة في ليلة القدر
(10) كان أبو حنيفة والشافعي يختمانه في رمضان ستين مرة، وابن القاسم صاحب مالك تسعين مرة، وابن عباس مائة مرة(84
عن سعيد بن جبير أنه قرأ القرآن كله في ركعة في البيت(90)، وكان منصور بن زاذان(91) خفيف القراءة، وكان يقرأ القرآن كله في صلاة الضحى
يقول الإمام النووي: "وأما الذين يختمون في ركعة فلا يحصون لكثرتهم"
الختم خلال ثلاثة أيام: لقد كان كثير من 2 الصالحين يواظب على ختمة واحدة في ثلاثة أيام، فيقرأ في كل يوم وليلة ثلث القرآن، ومنهم: عبد الله بن عمرو بن العاص
*الختم التعليمي
كان أهل العلم في وقت الطلب يقرؤون القرآن على مشايخهم الذين يعلمونهم وجوه القراءة، وطرق الأداء الصحيحة، مما يجعلهم يقرءون القرآن على علمائهم مرات عديدة حتى
يصل التلميذ منهم إلى درجة الإتقان في تلاوة القرآن، ومن شواهد هذا النوع من الختم ما يأتي:
(1) قال أبو محمد الخزاعي المكي(108): قرأتُ على ابن فليح(109) سبعاً وعشرين ختمة، وقرأت على البزي ثلاثين ختمة(110).
(2) عرض أبو العالية الرياحي(111) القرآن على أبي بن كعب، وزيد بن ثابت، وابن عباس، وأخبر أنه قرأ القرآن على عمر بن الخطاب ثلاث مرات وقيل أربع مرات(112).
(3) قرأ مجاهد بن جبر على عبد الله بن عباس بضعاً وعشرين ختمة، ويقال ثلاثين عرضة، ومن جملتها ثلاث سأله عن كل آية فيم كانت(113).
(4) قال النقاش(): قيل لقالون كم قرأ َ ت على نافع؟ قال: ما لا أحصيه كثرةً(115).
(5) قال يوسف بن عمر بن يسار (116): كنت نازلاً مع ورش في الدار فقرأت عليه عشرين ختمة من حدر وتحقيق(117).
(6) أخذ محمد بن غالب المقرئ (118) القراءة عرضاً عن شجاع(119) عن أبي عمرو البصري قرأ عليه عشر ختمات ثلاثاً بالإدغام، وسبعاً بالإظهار(120).
(7) قرأ محمد بن هارون المعروف بالتمار(121)، على رويس(122) أربعاً وعشرين ختمة، وثلاثا وعشرين ختمة أخرى متقطعات(123).
(8) قرأ أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد(124) على عبد الرحمن بن عبدوس(125) عشرين ختمة(126).
(9) ختم حمدان بن عون الخولاني المصري(127) على أحمد بن هلال(128) ثلاثمائة ختمة(129).
(10) عرض الحسن بن داود(130) على القاسم بن أحمد(131) أربعين ختمة(132).
(11) قرأ أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي(133) السبع على عبد الحق بن علي(134) في نحو من عشرين ختمة إفراداً وجمعاً(135).
(12) قال الوزَّان(136) قرأتُ بقراءة حمزة عشر ختمات، رضيها عَليّ، يعني خلاد(137).
(13) قرأ ورش على نافع أربع ختمات، وكان يقول: (كانوا يهبون لي أسباعهم حتى كنت أقرأ عليه كل يوم سُبعاً، وختمتُ في سبعة أيام، فلم أزل كذلك)(138).
(14) لقد قرأ أبو الحسن الحصري القيرواني(139) القراءات السبع على شيخه أبي بكر القصري(140) تسعين ختمة كلما ختم ختمةً قرأ غيرها حتى أكمل ذلك في مدة عشر سنين(141)
ഖത്മിൻെറ പ്രധാന മര്യാദകൾ:
فصل: في آداب الختم وما يتعلق به،
قد تقدم أن الختم للقارىء وحدَه يُستحب أن يكون في صلاة. وأما من يختم في غير صلاة، والجماعة الذين يختمون مجتمعين، فيُستحبّ أن يكون ختمُهم في أوّل الليل أو في أوّل النهار كما تقدم. ويُستحبّ صيام يوم الختم إلا أن يُصادف يوماً نهى الشرعُ عن صيامه. وقد صحّ عن طلحة بن مصرّف والمسيّب بن رافع وحبيب بن أبي ثابت التابعيّينَ الكوفيّينَ رحمهم اللّه أجمعين؛ أنهم كانوا يُصبحون صياماً اليوم الذي يختمون فيه. ويُستحبّ حضورُ مجلس الختم لمن يقرأ ولمن لا يُحسن القراءة
1 ഖത്മ് തീരുന്ന ദിവസം നോമ്പനുഷ്ഠിക്കുക.
2 ‘വള്ളുഹാ’ സുറത്തു മുതല് അവസാനം വരെയുള്ള സൂറത്തുകളുടെ അവസാനം തക്ബീര് ചൊല്ലുക.
മൂന്ന് രൂപങ്ങൾ:
1 الله أكبر
لا إله إلا الله و الله أكبر2
3 لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد
ചൊല്ലേണ്ട രീതി:
A. തക്ബീർ സൂറത്തിൻ്റെ അവസാനത്തിൽ ചേർത്തിയോതി നിർത്തുക. ബിസ്മിയും സൂർത്തിൻ്റെ തുടക്കവും ചേർത്തിയോതുക.
B. തക്ബീർ സൂറത്തിൻ്റെ അവസാനത്തിൽ ചേർത്തിയോതി നിർത്തുക.
ബിസ്മിയോതി നിർത്തുക. സൂറത്ത് ആരംഭിക്കുക.
3 ഖത്മ് പൂര്ത്തിയാക്കിയ ഉടനെ ദുആ ചെയ്യുക.
عن قَتادَة التابعيّ الجليل الإِمام صاحب أنس رضي اللّه عنه قال:
كان أنسُ بن مالك رضي اللّه عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا.
عن ابن عباس رضي اللّه عنهما
أنه كان يجعل رجلاً يُراقب رجلاً يقرأ القرآن، فإذا أراد أن يختمَ أعلم ابنَ عباس رضي اللّه عنهما، فيشهد ذلك.
عن حُميد الأعرج رحمه اللّه، قال:
مَن قرأ القرآن ثم دعا أمَّنَ على دعائه أربعةُ آلاف مَلَك
في الصحيحين:
أنَّ رسولَ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم أمر الحُيَّضَ بالخروج يومَ العيد فيشهدْنَ الخيرَ ودعوةَ المسلمين
عن مُجاهد قال: كانوا يجتمعون عند ختم القرآن يقولون: تنزلُ الرحمةُ.
സദ്യ നൽകുക
വിശുദ്ധ ഖുർആൻ പൂർണമായും ഓതിക്കഴിയുന്നതാണ് ഖത്മ്. ഖത് മ് ചെയ്യുമ്പോൾ പ്രത്യേകം സദ്യ ഒരുക്കൽ സുന്നത്താണ്.
( ഫത്ഹുൽ മുഈൻ പേ: 381, ഖുലാസ vol: 3 )
4 ഒരു ഖത്മ് ഓതിത്തീര്ന്നാല് അടുത്ത ഖത്മ് തുടങ്ങിവെക്കുക.(ഫാത്തിഹയും അല് ബഖറയില് നിന്ന് ആദ്യത്തെ അഞ്ച് ആയത്തുകളും ഓതുക)
7/276 عن أنس رضي اللّه عنه
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "خَيْرُ الأعْمالِ الحَلُّ وَالرِّحْلَةُ" قيل: وما هما؟ قال: "افْتِتاحُ القُرآنِ وَخَتْمُهُ
ദുആഉ ഖത്മിൽ ഖുർആൻ
.
3:
Comments
Post a Comment